Tuesday, July 17, 2007

من حقي


مـــــــــــــــن حقــــــــــــــــــــــــــي
من حقي أن أحيا وفقاً لضميري أنا وليس ضمير شخص آخر! من حقي أن أتخذ قراراتي بناء على حدسي الخاص، وقيمي واحتياجاتي، وقدراتي، أو أي شيء أختاره لأبني عليه قراراتي! من حقي أن أقول "لا" لأي شيء، أنا غير مستعدة له! من حقي أن أرفض أي شيء ضد قِيَمي أو أشعر أنه خطر أكثر من اللازم!من حقي أن أحمي نفسي من أي سلوك خطر، أو من أي توجهات مهينة، أو كلمات جارحة! من حقي ألا أثق أو أصدق أناساً لا أشعر أنهم جديرون بالثقة!من حقي أن أقول "نعم" لكل ما يساعدني على النمو والنضوج! من حقي أن أصدق وأثق في الناس، بناء على القواعد التي أختارها بنفسي! من حقي أن أتوب وأتغير، وأغير آرائي! من حقي أن أغفر للآخرين ولنفسي! من حقي أن أتلامس مع الطفلة التي بداخلي وأتعامل معها! من حقي أن أشعر بمشاعري أياً كانت وأن أعبر عنها!من حقي أن أشعر بالحزن والإحباط على ما فقدته أو ما لم أحصل عليه عندما كنت أحتاجه، أو على ما حصلت عليه ولم أكن أريده! من حقي أن أغضب حتى على من أحب، عندما لا يحترم احتياجاتي أو حقوقي! من حقي أن أخاف وأن أطمئن!من حقي أن أحزن وأن أفرح، مهما كانت مشاعر الآخرين حولي! من حقي أن أطالب بما أريد، حتى ولو لم أكن متأكدة إني سوف أحصل عليه! من حقي أن أهتم بنفسي! من حقي أن أريد، وأن أحلم وأن ٍٍٍُِِِِِِتحَِترم رغباتي وأحلامي وقيمي واختياراتي! من حقي أن أكون مختلفة عمن حولي! من حقي أن أتعلم وأن أتغير وأن أنمو، في كل وقت وأي وقت!
في ذات الوقت أنا لست عبده لحقوقي! فمن حقي أيضاً أن أتنازل عن حقوقي عندما أريد، ولكنني من الآن فصاعداً لن أفعل هذا بدافع الاضطرار بل بدافع الاختيار، ولا بدافع الخوف بل بدافع الحب
!

No comments: